مشعل: ثلاثة مسارات تقودها واشنطن للحرب على غزة

التصنيفات :
أكتوبر 27, 2023 7:10 ص

قال رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، إنّ الحرب البرية على قطاع غزة قادمة، وهو ما يقود إلى مرحلة خطرة، مؤكداً أنّ الولايات المتحدة مشاركة في المعركة.

وأوضح “مشعل” أنّ واشنطن تسير في ثلاثة مسارات بما يخص العدوان والحرب على غزة؛ الأول: عدم الدخول برا، وهناك فرصة طويلة منحت لـ”إسرائيل” لضرب غزة جوا.

ونوّه إلى تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنّه يريد نموذج الموصل وليس الفلوجة بالعراق لأنّه أقل تكلفة، ويتمثّل في الدمار الشامل لرفع الراية البيضاء وهو أمر خطير.

وبيّن أنّ المسار الثاني هو تدخل واشنطن بخبرائها، حيث أرسلت فرقة الدلتا الخبيرة بالإفراج عن الرهائن، وكذلك جنرالات وذخائر حديثة لاختراق الأعماق، واستعمال سلاح غازي للأعصاب، يشل المقاومين في الأنفاق لفترة زمنية “حيث يدركون قوتنا في الأنفاق”.

وأوضح أنّ المسار الثالث سيكون بعد استكمال الأول والثاني، وهي خطة تكتيكية بالدخول من البحر من الشمال أو على شكل حزام أو دخول شامل، وهناك محاولات جس النبض شرق خانيونس اليومين الماضين.

وأردف: “الحرب البرية قادمة ويخططون لها بشكل شامل لتقليل الخسائر وعدم حصول ضربة ثانية، بعد الأولى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر”.

جاء ذلك خلال لقاء عقده مشعل عبر منصة رقمية، وتطرق فيه إلى تطورات عملية “طوفان الأقصى” التي بدأتها كتائب القسام حماس يوم 7 أكتوبر 2023 رداً على الاعتداءات المتواصلة لجيش الاحتلال.

وأكد مشعل أنّ الولايات المتحدة تشارك التخطيط والإدارة المشتركة وبالمشاركة النوعية بالمعركة لتحقيق حرب برية أو مناورة للوصول إلى ما يريدون بأقل خسارة.

وعلل مشاركة أمريكا: “لأنّ إسرائيل لا تتحمل خسارة مماثلة لما منيت به في السابع من أكتوبر”.

وفي ما يتعلق بالجبهة الداخلية لدى الاحتلال، نبّه مشعل إلى أنّ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو “لا يستطيع وقف الحرب دون نصر، وسيرتد الأمر عليه بأزمة داخلية وهو يواجه الفساد”.

وأكد: “رغم الحشد فليس هناك نصر، وهناك حالياً مفاوضات لإطلاق مزيد من الأسرى يترافق مع فتح المعابر وتخفيف موجة الاستهداف السياسية والإعلامية”.

وأمس الخميس، نشرت وزارة الصحة، تقريرا تفصيلياً بأسماء شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي بلغ 7028 شهيداً منهم 2913 طفلاً و1709 سيدات، و397 مسنا، في ما بلغ عدد المصابين 18484.

وذكرت الوزارة، أنّ الاحتلال ارتكب 43 مجزرة في الساعات الماضية، راح ضحيتها 481 شهيداً غالبيتهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة التي يزعم الاحتلال أنّها آمنة.

وتعمّد الاحتلال ارتكاب 731 مجزرة بحقّ العائلات راح ضحيتها 5224 شهيداً منذ 7 أكتوبر وما زال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض، في حين تلقّت 1650 بلاغاً عن مفقودين منهم 940 طفلاً مازالوا تحت الأنقاض، وفق وزارة الصحة.

*المصدر: وكالة سند


وسوم :
, , , , , , , , , ,