ما فرص نجاح حملة مقاطعة المنتجات الداعمة لـ”إسرائيل” في تركيا والمغرب؟

التصنيفات :
ديسمبر 5, 2023 8:46 ص

أخبرت الطفلة أسماء “9 أعوام” والدها أثناء التسوق في متجر إلكترونيات “دعنا لا نشتر جهاز حاسوب من علامة “هيلويت باكارد” “HP”، فصاحبه يدعم إسرائيل”، وبحسب تحليل ميداني، ما جعل أسماء واعية بذلك هو انتشار حملة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في تركيا.

وشعر الناس في تركيا بالغضب عند مشاهدة أخبار عن شركة “ماكدونالدز” وكيف أنّها ترسل وجبات مجانية للجنود الإسرائيليين، مما جعل حملة المقاطعة التي أطلقت رداً على ذلك تبلغ حجماً غير مسبوق.

وأظهر كل من المواطنين الأتراك والمؤسسات في تركيا اهتماماً كبيراً بحملات المقاطعة الدولية التي أطلِقت ضد الإبادة الجماعية التي ترتكبها “إسرائيل” في غزة، ولم يسبق أن شهدت تركيا حملة مقاطعة بهذا الحجم، بمشاركة عشرات البلديات والجامعات والمؤسسات الحكومية والجمعيات الخيرية ومئات الآلاف من المواطنين.

ورغم وجود بعض المشاكل في الحملة، فإنّها تشهد تأثيراً كبيراً في الولايات التركية الوسطى والشرقية، ووفقاً لبيانات غير رسمية لوزارة التجارة، فقد انخفضت إيرادات شركات “ماكدونالدز” و”ستاربكس” في تركيا بنسبة تصل إلى 20%، تزامناً مع انخفاضات كبيرة في أسعار أسهم الشركات التي تدعم “إسرائيل” على مستوى العالم.

وتواجه حملة المقاطعة مشاكل تتعلق باستدامتها، ويقول الخبراء بضرورة أن تكون الحملة طويلة الأمد كي تكون فعالة، وأن تركز على منتجات معينة، ويؤكد الخبراء أيضا على ضرورة أن تنفذ المقاطعة في العديد من البلدان في وقت واحد.

المقاطعة لـ”إتش آند أم” و “ستاربكس” في المغرب

واحتفى دعاة المقاطعة الاقتصادية لـ”إسرائيل” في المغرب بعزم علامتين تجاريتين عالميتين، وهما “إتش آند إم” و”ستاربكس”، الانسحاب من السوق المغربية منتصف الشهر الجاري. ورأى العديد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ هذا الانسحاب نتيجة لحملة المقاطعة، التي انطلقت منذ أسابيع وشملت عدداً من العلامات التجارية العالمية المساندة لـ”إسرائيل” في حربها المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي التي خلّفت ما يزيد من 15 ألف شهيد، معظمهم من الأطفال والنساء.

وتناقلت وسائل إعلام مغربية خلال الأيام الأخيرة الخبر، وربطت ذلك بحملة المقاطعة الشعبية التي أطلقها نشطاء مناهضون للحرب على غزة.

*المصدر : الجزيرة


وسوم :
, , , , , , , , , , ,