الاحتلال يُعدم عشرات المسنين في غزة

التصنيفات :
ديسمبر 22, 2023 8:07 ص

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، توثيقه إعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي عشرات المسنين الفلسطينيين بعمليات إطلاق نار مباشرة دون أي مبرر، في قطاع غزة، في وقت تواجه فيه هذه الفئة الهشة من المدنيين الفلسطينيين معاناة مضاعفة بعد أن حوّلتها “إسرائيل” إلى أهداف مشروعة منذ بدء عدوانها الواسع في 7 أكتوبر الماضي.

وقال الأورومتوسطي في بيان له، إنّه وثّق في حصيلة غير نهائية استشهاد 1049 مسناً من الذكور والإناث، خلال 76 يوماً من العدوان، بما يقارب 1% من إجمالي عدد المسنين في قطاع غزة البالغ عددهم 107 آلاف مسن، وبما يقارب 3.9 % من إجمالي الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي.

وأشار إلى أنّ الغالبية من هؤلاء استُشهدوا سحقاً تحت أنقاض منازلهم أو مراكز الإيواء التي لجأوا إليها بعدما قصفتها الطائرات الإسرائيلية على رؤوسهم، أو خلال تحركهم الاضطراري لقضاء حاجاتهم الأساسية في الشوارع والأسواق، في ما الخطير أنّ العشرات منهم تعرّضوا لعمليات تصفية وإعدامات ميدانية.

وأبرز المرصد تلقّيه شهادات صادمة عن تصفيات جسدية وإعدامات ميدانية تعرض لها عشرات المسنين ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاما، بما في ذلك عمليات إطلاق نار مباشرة من الجنود بعد الطلب منهم مغادرة منازلهم، وفي بعض الحالات جرت إعدامات بعد لحظات من الإفراج عنهم بعد ساعات أو أيام من الاحتجاز والاعتقال التعسفي.

*المصدر: وكالة صفا


وسوم :
, , , , , , , , , ,