إسرائيل تقرّر المثول أمام محكمة العدل الدولية ونتنياهو يوافق على مناقشة اليوم التالي للحرب

التصنيفات :
يناير 2, 2024 12:15 م
نتنياهو يشيّع جثمان جندي إسرائيلي قُتل في معارك غزة

قررت “إسرائيل” المثول أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، للمطالبة برفض الدعوى المرفوعة ضدها من جنوب إفريقيا، التي قالت إنّ “تل أبيب” ارتكبت جرائم إبادة في غزة. الأمر الذي يتطلب التعليق الفوري لعملياتها العسكرية في غزة.
ونقلت وكالة “معا” الفلسطينية عن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، قوله رداً على سؤال لموقع “يديعوت أحرونوت” إنّ «دولة إسرائيل وقّعت على اتفاقية مناهضة الإبادة الجماعية منذ عقود، ونحن بالتأكيد لا نقاطعها، سنقف وسنردّ الدعوى العبثية التي تشكل مؤامرة دموية».

وأضاف هنغبي: «لقد عانى الشعب اليهودي أكثر من أي أمة أخرى من الإبادة. لقد ذُبح ستة ملايين من شعبنا بقسوة لا نهاية لها… لقد استُخدمت قسوة مماثلة ضد مواطني إسرائيل في مجزرة 7 أكتوبر، إلا أنّنا هذه المرة لدينا القدرة على الدفاع عن أنفسنا ضد أولئك الذين يسعون لتدميرنا”، مشيراً إلى أنّ «الادعاء الذي لا أساس له، ضد حقّ الضحية في الدفاع عن نفسه هو وصمة عار، ونتوقع من جميع الدول المتحضرة أن تتعاطف معنا».

في سياق منفصل، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن يناقش مع مجلس الحرب السياسي، مساء اليوم، مسألة اليوم التالي للحرب على غزة، وذلك على الرغم من إلغائه مناقشة هذه القضية الأسبوع الماضي، بسبب ضغوط من الوزيرين سموتريتش وبن غفير.

وأعلنت مصادر مقرّبة من نتنياهو، مساء أمس، إجراء نقاش حول الموضوع في الكابينت الحربي والتقدّم في المناقشة في مجلس الوزراء الموسع. وفي جلسة مجلس الوزراء أيضا، قال نتنياهو إنّ عناصر معيّنة من مسألة اليوم التالي ستتم مناقشتها في منتديات إضافية، حسب صحيفة «يديعوت أحرنوت».

*المصدر: الأخبار + إعلام العدو + وكالة معا


وسوم :
, , , , , , , , ,