“إسرائيل” تضع خطة “طارئة” لمواجهة محاكمتها أمام العدل الدولية

التصنيفات :
يناير 6, 2024 8:28 ص

ذكر موقع “أكسيوس” أنّ الخارجية الإسرائيلية أرسلت برقيات عاجلة إلى سفاراتها لحشد ضغط دولي ضد دعوى “الإبادة الجماعية” في قطاع غزة المتهمة بها أمام محكمة العدل الدولية.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أنّ “إسرائيل” تسعى لحشد ذلك الضغط لإحباط الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضدها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة، وتجنّب قرار مؤقت من المحكمة بوقف القتال فورا.

ووجّهت الخارجية الإسرائيلية السفارات لإقناع الدبلوماسيين المحليين والسياسيين للإدلاء ببيانات ضد دعوى جنوب إفريقيا.

ومن المقرر أن تعقد محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسات استماع علنية لنظر الدعوى يومي 11 و12 كانون الثاني/ يناير الجاري.

والأسبوع الماضي، رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها “تل أبيب” بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، بدورها هاجمت “إسرائيل” جنوب إفريقيا، ووصفت خطوتها “بمؤامرة الدم”.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة إصدار أمر عاجل يعلن أنّ “إسرائيل” تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948 في حربها على قطاع غزة، في حين قالت “إسرائيل” إنّها ستمثل أمام المحكمة للطعن في الاتهام.

وبعد ثلاثة أشهر من عدوانها على قطاع غزة، يتعين على “إسرائيل” الرد أمام محكمة دولية لأول مرة بسبب الحرب المستمرة التي خلفت حتى اليوم نحو 23 ألف شهيد وأكثر من 57 ألف مصاب، معظمهم من النساء والأطفال.

وفي هذا السياق، عيّنت “إسرائيل”، الخميس الماضي، البروفيسور البريطاني مالكولم شو، الذي يُعدّ من أشهر خبراء العالم في مجال القانون الدولي، لتمثيلها أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي لمواجهة القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا.

وأحكام محكمة العدل الدولية ملزِمة قانونا، إلا أنّ قضاة المحكمة ليس لديهم السلطة لإجبار أي دولة على تنفيذ الأحكام.

*المصدر : الجزيرة + وكالات


وسوم :
, , , , ,