150 يوماً من “طوفان الأقصى” والعدوان الإسرائيلي على غزة

التصنيفات :
مارس 4, 2024 7:22 ص

دخلت عملية “طوفان الأقصى” التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسّام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ150، رداً على جرائم الاحتلال بحقّ الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، في ما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية “سيوف حديدية” ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من كانون الأول/ ديسمبر عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستُشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 30,410 مواطنا، في ما وصل عدد المصابين إلى 71,700، 70% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1300 إسرائيلي قُتلوا منذ بدء المعارك، بينهم نحو 500 جندي، بالإضافة إلى نحو 5000 جريح.

سياسيا، وصلت وفود حركة حماس وقطر والولايات المتحدة، أمس الأحد، إلى القاهرة، لعقد اجتماع بين الوسطاء بغرض تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة، في ما قالت “إسرائيل” إنّها لن ترسل أي وفد إلى العاصمة المصرية إلا بعد حصولها على قائمة كاملة بأسماء المحتجزين الإسرائيليين في غزة الذين ما زالوا على قيد الحياة.

وفي مؤشر على احتدام الخلافات داخل مجلس الحرب الإسرائيلي بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توجيهات إلى السفارة الإسرائيلية في واشنطن أمر بموجبها بعدم تقديم خدمات إلى عضو مجلس الحرب بيني غانتس أو مرافقته في زيارته التي بدأها، أمس الأحد، للولايات المتحدة للقاء مسؤولين أمريكيين.


وسوم :
, , , , , , , , , , ,