القدوة يعلن عن مبادرة سياسية جديدة: النظام يفقد شرعيته ويجب إجراء تغيير واسع وعميق

التصنيفات :
يوليو 29, 2022 6:18 ص

أعلن القيادي الفلسطيني ناصر القدوة، عن مبادرة سياسية جديدة لإنجاز التغيير في الواقع السياسي الفلسطيني وتشكيل هيئة إنتقالية، كما جاء فيها.

وتقوم المبادرة، كما أوضح القدوة في مؤتمر صحفي، على: “إعادة بناء المؤسسات الفلسطينية خاصة “منظمة التحرير” من خلال مجلس وطني جديد يجري تشكيله عن طريق الإنتخابات، وإنهاء الإنقسام واستعادة الوحدة وتشكيل حكومة جديدة بعيداً عن الإشتراطات الدولية”.

واعتبر القدوة أنّ: “النظام السياسي الفلسطيني يفقد شرعيته بشكلٍ متسارع بسبب غياب الإنتخابات وتدمير المؤسسات وتدهور القانون وتراجع الحالة المعيشية للفلسطيني وانتهاك كرامته”، وشدد على أنّ: “الوثيقة لا تقول أنّ النظام فقد شرعيته بل يفقدها”.

وأوضح أنّ: “نحن اخترنا مصطلح “يفقد الشرعية” لأنّنا لا نطالب بإسقاطه، لأسباب مختلفة بينها السلم الأهلي، بل نطالب بإجراء سياسي عميق وواسع فيه”.

ودعت الوثيقة الفصائل إلى: “صياغة عقد إجتماعي جديد يقوم على إحترام المواطن ومركزية كرامة الفلسطيني وحقوقه، وإعادة الإعتبار العملي لكون الشعب مصدر السلطات والشرعيات، والإلتزام بالوحدة الوطنية والشراكة السياسية، وسيادة القانون وحقوق المواطنة”.

ووصف القدوة، خلال استعراضه لبنود الوثيقة، الواقع الفلسطيني الحالي بأنّه: “منحط بشكلٍ لا مثيل له منذ النكبة”، وقال: “إنّ مواجهة هذه الظروف بحاجة إلى عمل جدّي وحقيقي”.


وسوم :
, , , , , , ,