لقاءات سرّية بين السلطة والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف المقاومة في الضفة المحتلّة

التصنيفات :
سبتمبر 14, 2022 6:28 ص

يبدو أنّ الأوضاع الأمنية في الضفة بدأت تخرج من تحت بساط السيطرة، فلهذا تداعت “إسرائيل” لعقد إجتماعات مع قيادات بالسلطة الفلسطينية، وفق شبكة “كان” العبرية التي كشفت عن لقاء سرّي جمع مسؤولين في الأمن الإسرائيلي مع مدير المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج وأمين سرّ “منظمة التحرير” حسين الشيخ.

وكان هدف الإجتماع السرّي هو تقوية دور الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، لمحاربة المقاومة ومنع أيّ تصعيد مع الاحتلال خلال الأعياد اليهودية، وفق “كان”.

كما كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية أنّ: “الاحتلال يدرس الحد ّمن أنشطته في محاولة لمنع انهيار السلطة الفلسطينية في ضوء قوة المقاومين وضعف أجهزة السلطة”.

 وأشارت الصحيفة إلى أنّ: “هذه الخطوة جاءت بعد إطلاع واشنطن عليها، وبعد مساعٍ أمريكية لخفض التوتر، وضخّ المزيد من الأموال لمصلحة السلطة”.

كما أوصى  بعض المسؤولين الإسرائيليين بـ”تعزيز التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية، وتجنب الإحتكاكات العنيفة غير الضرورية، يرون أنّها الخطوة الأهم لتعزيز السلطة ونشاطها”.

ويقولُ كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين، أنّه: “لا بديل أمام “إسرائيل” سوى خيارَين؛ مساعدة السلطة الفلسطينية على استعادة المسؤولية الأمنية في مدن شمال الضفة الغربية المحتلّة، أو الوقوف متفرجين ومراقبة انهيار السلطة بطريقة قد تجبر “إسرائيل” على الدخول للضفة من أجل سد الفراغ الذي ينشأ”.

ووفقًا للصحيفة، فإنّه خلال لقاءات بين مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين تم تبادل الإتهامات بالمسؤولية عن الواقع الحالي، وطلب كبار المسؤولين في السلطة بتقليص نشاطات جيش الاحتلال في شمال الضفة والسماح لقواتها بالعمل مكانها على الأرض قريبا، وأنّ هذا النموذج نجح سابقا.


وسوم :
, , , , , ,