معرض فلسطين الدولي للكتاب: حبل سُرّة بين الفلسطينيين والعالم العربي

التصنيفات :
سبتمبر 24, 2022 6:02 ص

تتواصل فعاليات معرض فلسطين الدولي الـ12 للكتاب، تحت إشراف وزارة الثقافة الفلسطينية، لليوم السابع على التوالي، على أرض المكتبة الوطنية في بلدة سردا شمالي مدينة رام الله، بعد انقطاع عامين من جرّاء جائحة كورونا.

ويحتوي المعرض على 350 دار نشر ومؤسسات من فلسطين والأردن ولبنان والعراق ومصر وتونس وقطر والكويت والمغرب العربي والشارقة والسعودية وكندا وإيطاليا.

ويشارك فيه 150 أديباً وكاتباً من فلسطين والوطن العربي.

وفي السياق، قال المدير العام للآداب والنشر والمكتبات في وزارة الثقافة الفلسطينية، عبد السلام العطاري: “إنّ ما يميّز معرض فلسطين الدولي للكتاب أنّه يعود بعد انقطاع عامين بسبب جائحة “كورونا”، تزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد في فلسطين”، مشيراً إلى أنّ: “وزارة التربية والتعليم خصّصت رحلات ثقافية لطلبة المدارس من مختلف محافظات فلسطين إلى المعرض، هدفها إجراء جولات تعريفية ودمجهم في الفعاليات”.

وأشار إلى أنّ: “الاحتلال منع إصدار ما يقارب 130 تصريحاً لدور نشر ومؤسسات عربية من أصل 200 طلب تقدمت به الوزارة، بين ما سُمح لـ 11 ناشراً عربياً بدخول فلسطين المحتلّة”.

وأضاف العطاري أنّ: “وزارة الثقافة الفلسطينية تسعى، من خلال المعرض، لتعزيز البنية الثقافية، وتشجيع حركة التأليف الفلسطينية، وخلق حلقة وصل بين فلسطين والعالم العربي، بالرغم من سياسة الاحتلال وتضييقاته التي تمنع وصول بعض الإصدارات الثقافية والمعرفية”، لافتاً إلى أنّ: “القارئ الفلسطيني في حاجة إلى إصدارات كل من لبنان وسوريا، بسبب دوريهما، ثقافيا، على مستويَي العالم والوطن العربي”.


وسوم :
, , , ,