بسبب الإنقلاب.. تأجيل مراسم التطبيع بين الاحتلال والسودان

التصنيفات :
أكتوبر 27, 2021 6:52 ص

تتجه واشنطن إلى تأجيل مراسم توقيع إتفاقية التطبيع بين الاحتلال والسودان، وذلك بسبب “الإنقلاب العسكري”، حيث كان من المفترض أن تستضيف في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، المراسم لتوقيع الإتفاق الذي سيُعلِن رسمياً عن انضمام الخرطوم إلى اتفاقيات “أبراهام”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، إنّه “بسبب الإنقلاب العسكري في السودان، سيكون من الضروري إعادة النظر في التطبيع بين الخرطوم و”إسرائيل”، والذي تمّ توقيعه العام الماضي بموجب الإتفاقيات الإبراهيمية”.

وأعلن برايس أنّ واشنطن ستُعلّق 700 مليون دولار من المساعدات التي كان من المقرر أن تصل إلى السودان، وهي مساعدات أقرّتها واشنطن في أعقاب موافقة السودان على تطبيع العلاقات مع الاحتلال.

وتقدّر صحيفة “يديعوت أحرونوت” أنّ الإنقلاب العسكري في السودان حدث في وقت غير مريح من حيث التطبيع بين الخرطوم و”إسرائيل”، إذ سجّل البلدان مؤخراً توطيداً في العلاقات بينهما، وعقدا محادثات بشأن عقد حفل توقيع إتفاق التطبيع في واشنطن، والذي سيؤكد رسمياً انضمام السودان إلى اتفاقيات “أبراهام”.

ووفقاً للموقع، عرض الأمريكيون عقد مراسم التوقيع قبل نحو أسبوعين خلال زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، لواشنطن، لكن الجانب الإسرائيلي اعتقد أنّ التوقيت غير صحيح في ظل تقارير عن توترات في السودان.


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , , , , , ,