هل تنضمّ ليبيا وسلطنة عُمان إلى قافلة التطبيع مع الاحتلال؟

التصنيفات :
نوفمبر 12, 2021 10:31 ص

كشف وزير إسرائيلي سابق في حكومة بنيامين نتنياهو لأول مرة عن لقاءات سرية جرت مع قيادات سياسية بارزة من دولة عربية، تمحورت حول تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال أيوب قرا، في مقابلة مع قناة i24NEWS الإسرائيلية، أمس الخميس، أنّه أثناء تواجده في الحكومة الإسرائيلية عقد لقاءات سرية مع قيادات سياسية بارزة من ليبيا في جزيرة رودوس، تمحورت حول التطبيع، زاعماً أنّ الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي كانت لديه الرغبة في توقيع إتفاقيات مع إسرائيل.

وأول أمس، زعمت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، ينوي تطبيع العلاقات مع إسرائيل حال فوزه في الإنتخابات الرئاسية الليبية.ّ

وحول ذلك، قال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، في حوارٍ مع قناة تلفزيونية جزائرية أمس، أنّ بلاده “تعتبر أنّ الوعود التي يتمّ إطلاقها من جانب بعض الساسة في ليبيا بشأن تطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي، هي تصرف غير مسؤول”.

وكان إلياف بنيامين، رئيس قسم شؤون الشرق الأوسط وعملية السلام في وزارة الخارجية الإسرائيلية، قال في تصريحات سابقة: “إنّ سلطنة عُمان قد تكون الدولة التالية في تطبيع العلاقات” مع بلاده، وذلك عقب إتفاقيات التطبيع التي تمّ توقيعها بين إسرائيل وأربع دول عربية هي: الإمارات، البحرين، المغرب والسودان في تحوُّل تاريخي بين خصوم قدامى.


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , ,