واشنطن تلوّح بالعقوبات على روسيا وفرنسا تدعو للحوار

التصنيفات :
يناير 24, 2022 7:43 ص

مع تصاعد الجدل بين روسيا وبريطانيا بعد إتهام الأخيرة لموسكو بالسعي إلى إحتلال أوكرانيا وتنصيب رئيس موالٍ للكرملين في كييف، حذّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الأحد، من فرض عقوبات مبكرة على روسيا، بينما دعت فرنسا أوروبا للحوار مع موسكو.

وقال بلينكن في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية: “عندما يتعلّق الأمر بالعقوبات، فإنّ الغرض من هذه العقوبات هو ردع العدوان الروسي، وبالتالي إذا تمّ تفعيلها، الآن، ستفقد التأثير الرادع”.

ولوّح بلينكن بردّ أمريكي وأوروبي حادّ وسريع وموحّد إذا دخلت قوة روسية إضافية واحدة إلى أوكرانيا. كما جدّد تأكيده أنّ بلاده مستعدّة بالتعاون مع أوروبا لإستجابة سريعة وجيدة.

وحذّرت الإدارة الأمريكية، مؤخراً حلفاءها الأوروبيين من هجوم عسكري روسي محتمل، مدعية أنّ: “موسكو تخطط لتنفيذ عملية بإستخدام عملاء سرّيين لتبرير غزو أوكرانيا”.

وكانت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إتهمت روسيا بالسعي لتنصيب رئيس موالٍ لها في كييف، الأمر الذي نفته موسكو بشدة.

بدوره، حذّر دومينيك راب نائب رئيس الوزراء البريطاني روسيا من أنّها ستواجه عقوبات إقتصادية قاسية إذا أتت بنظام حكم خاضع لها في أوكرانيا.

وتأتي هذه الإتهامات في خضم توتر متصاعد مع الغرب بشأن حشد روسيا قوات بالقرب من حدودها مع أوكرانيا، في المقابل تصرّ موسكو على أنّه “ليس لديها أي نيّة لغزو أوكرانيا”. 


وسوم :
, , , , , , , , , ,