” دوتشه فيليه” الألمانيّة تفصل صحفيين فلسطينيين بحجّة “معاداة الساميّة”

التصنيفات :
فبراير 8, 2022 7:49 ص

نشرت صحفيتان فلسطينيتان أمس الاثنين، حول تلقيهما إشعارات بفصلهما من عملهما في مؤسسة “دوتشه فيليه” الإعلامية الألمانية، بحجة “معاداة السامية”.

وقالت الصحفيّة الفلسطينية من مدينة الخليل المحتلّة مرام سالم، و التي تعمل صحفية في مكاتب شبكة “دوتشه فيليه” في ألمانيا: “إنّها تلقّت قرار فصلها عقب نشر صحفي ألماني تقريراً يتهمها مع زملاء آخرين، بـ ” معاداة السامية” بسبب منشورات لها في صفحتها على ” فيسبوك”.

وأكّدت سالم، أنّ: “ما تعرضّت له، هو خطوة تعسفية كيدية، جاءت نتيجة صراعات داخلية، ومبنية على إشاعات غير صحيحة”، مشيرةً إلى أنّ: “ما نشرته لم يتضمّن أيّة لغة عدائية، وإنّما إنتقدت حرية التعبير في أوروبا”.

وجزمت سالم، بأنّ: “فصلها جاء على خلفية كونها فلسطينية، إذ تمّ تعيين “إسرائيلي” في لجنة التحقيق الخارجية، وكانت الأسئلة معظمها عنصرية”، معبّرةً عن إستهجانها قائلة: “هل يُعقل أن تقوم وسيلة إعلام تنادي بالحريات أن تفصل موظفة لديها لأنّها إنتقدت حرية التعبير في أوروبا؟”.

أما الصحفية الفلسطينية الأردنية فرح مرقة، فقالت: “إنّه جرى إخبارها بقرار فصلها من المؤسسة، دون تلقي توضيحات”.

وكانت مرقة، قد تعرّضت لمضايقات منذ أكثر من شهر، على خلفية منشورات نشرتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي تسلط فيها الضوء على معاناة أهالي الضفة الغربية وقطاع غزّة مع الاحتلال، جرى تأويلها وفق مقولة “معاداة السامية” وذلك ضمن حملة تدقيق أجرتها “دوتشه فيليه” لمراقبة محتوى المؤسسات والمواقع التي تمولها، والتدقيق في توجهات موظفي شبكتها.


وسوم :
, , , , , , , , , , ,