“مواقف الأمين 2021”: قراءة في مواقف وخطابات الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة

التصنيفات : |
أبريل 15, 2022 10:55 ص

صدر مؤخراً عن مركز دراسات فلسطين والعالم كتاب جديد تحت عنوان: “مواقف الأمين في العام 2021”. وهو كتاب يوثّق أبرز الأحداث والتحديات التي شهدها العام المنصرم على مستوى القضية الفلسطينية وخطابات ومواقف الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين القائد زياد نخالة، في هذا العام المفصلي الهام من تاريخ الأمة والشعب الفلسطيني وهو الذي شهد معركة سيف القدس وتطورات أخرى على الصعيدين العربي والدولي .

كما أنّ هذا العام المفصلي جاء بعد رحيل القائد السابق لحركة الجهاد الإسلامي الدكتور رمضان عبد الله شلّح، وتسلُّم نخالة مهام مسؤولية الأمانة العامة لحركة الجهاد الإسلامي بعد أن تولّى سابقاً مهام عسكرية ونضالية متعددة في الحركة الإسلامية والجهادية .

و”أبو طارق” من الذين ساهموا في تطور الحركة إلى جانب بقية المؤسسين وخصوصاً الأمين العام الأول الدكتور فتحي الشقاقي، ومن يعرف نخالة خلال العقود السابقة منذ تأسيس الحركة إلى اليوم، يلحظ بوضوح التطور الهام في رؤيته الإستراتيجية للقضية الفلسطينية ولدور المقاومة وإطّلاعه على التطورات الدولية والإقليمية والعربية وعلى أمور الداخل والتحديات التي تواجهها قوى المقاومة ونقاط القوة والضعف .

وقد تطورت حركة الجهاد الإسلامي خلال الأربعين سنة الماضية من مجموعات جهادية محدودة، ومن مجموعة نخبوية فكرية ونضالية إلى حركة فاعلة في النضال الفلسطيني وتمتلك عشرات الآلاف من المناضلين والمؤيدين، ومن عدد كبير من المؤسسات الفكرية والسياسية والإجتماعية سواء داخل فلسطين أو خارجها وقد أصبحت رقماً فاعلاً في النضال الفلسطيني وقوى المقاومة.

وفي هذا الكتاب التوثيقي، يقدّم زياد نخالة رؤيته للقضية الفلسطينية وما تواجهه من تحديات في مرحلة مفصلية هامة، كذلك يضم الكتاب شهادات من عدد من الشخصيات الفكرية والدينية والإعلامية حول شخصية نخالة ودوره الجهادي.

كتاب “مواقف الأمين” يُضاف إلى سلسلة الكتب التي صدرت عن حركة الجهاد الإسلامي ومؤسساتها حول تاريخ الحركة ودورها، ودور الدكتور فتحي الشقاقي والدكتور رمضان عبد الله شلح وكذلك الكتب الفكرية والسياسية التي تقدم رؤية الحركة ومواقفها .


وسوم :
, , , , , , , ,