كيف عكس تعامل بايدن مع مقتل شيرين أبو عاقلة موقفه من حقوق الفلسطينيين؟

التصنيفات :
مايو 17, 2022 6:13 ص

مثّل الموقف الرسمي الأمريكي من إغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة مرآة عاكسة لموقف الرئيس جو بايدن من القضية الفلسطينية بصفة عامة.

 فقد اكتفت الإدارة الأمريكية كما جاء على لسان وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، بالدعوة لإجراء تحقيق في إغتيال أبو عاقلة، مع تقديم العزاء لعائلتها.

في حين، إنتقدت واشنطن، على خجل، إستخدام “إسرائيل” للقوة والإعتداء على المشيّعين خلال مراسم تشييع جنازة هذه الصحفية دون أن تُطالب إسرائيل” بفعل أيّ شيء أو تغيير سياستها، رغم حمل أبو عاقلة للجنسية الأمريكية، ولم تطلب واشنطن المشاركة في التحقيقات، واكتفت بتبنّي الموقف “الإسرائيلي” الداعي لإجراء تحقيقات مشتركة في الحادث.

وبحسب مصادر مطلعة، أشار دانيال كروتزر السفير الأمريكي السابق لدى كل من مصر و”إسرائيل”، إلى أنّ: “بايدن حذر للغاية، وقد كره المخاطرة في جميع القضايا المتعلّقة بالصراع الفلسطيني – الإسرائيلي”.  

وأضاف كروتزر: “عاودت إدارة الرئيس تقديم بعض المساعدات للفلسطينيين، لكنّها لم تتراجع عن سياسات ترامب السلبية، على سبيل المثال إعادة فتح القنصلية الأمريكية بالقدس المحتلّة، فأولويات السياسة الداخلية والخارجية لبايدن واسعة النطاق، و”إسرائيل” وفلسطين ليست أولوية في الوقت الراهن”.

وهكذا يتفق موقف بايدن وإدارته تجاه مقتل أبو عاقلة، المواطنة الأمريكية، مع سجلّ إدارته السلبي والموثق تجاه حقوق الفلسطينيين بصفة عامة.


وسوم :
, , , , , , ,