واشنطن لا تحسم هوية قاتل أبو عاقلة وتُرجح إطلاق نار إسرائيلي “غير متعمّد”!

التصنيفات :
يوليو 5, 2022 5:57 ص

قال المتحدّث بلسان وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في تصريحٍ مكتوب: “بعد تحليل جنائي مفصّل للغاية، لم يتمكّن فاحصو الطرف الثالث المستقلّون، كجزء من عملية أشرف عليها منسّق الأمن الأمريكي، من التوصّل إلى نتيجة نهائية في ما يتعلّق بأصل الرصاصة التي قتلت الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة”.

وأضاف: “قرر خبراء المقذوفات أنّ الرصاصة أُصيبت بأضرار بالغة، مما حال دون التوصّل إلى نتيجة واضحة”.

ورغم عدم التوصّل لنتائج واضحة، إلى أنّ برايس قال: “إنّ تلخيص كلا التحقيقين اللذين أجرتهما “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية، جعل مجلس الأمن الأمريكي يخلُص إلى أنّ إطلاق النار من مواقع الجيش “الإسرائيلي” كان مسؤولاً على الأرجح عن مقتل شيرين أبو عاقلة”.

لكنّه استدرك قائلا: “لم يجد مجلس الأمن الأمريكي أيّ سبب للإعتقاد بأنّ هذا كان متعمّدا”.

وأضاف: “لكنّ الحادث جاء نتيجة لظروف مأساوية خلال عملية عسكرية بقيادة الجيش “الإسرائيلي” ضد حركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية في 11 أيار/مايو 2022 في جنين، والتي أعقبت سلسلة من الهجمات الإرهابية في “إسرائيل”.

وفي سياق منفصل، نددت عائلة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، بنتائج التحقيق الأمريكي الذي أشار إلى أنّه لم يتمكّن من تحديد مصدر الرصاصة التي أودت بحياة الصحفية أبو عاقلة.

وقالت العائلة في بيانٍ لها: “بالنسبة لإعلان وزارة الخارجية الأمريكية اليوم 4 تموّز/يوليو بأنّ الإختبار الذي أجري للرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة، وهي مواطنة أمريكية، لم يكن حاسماً بشأن مصدر السلاح الناري الذي أطلقت منه، لا يسعنا أن نصدّق الأمر”.

هذا وانتقدت النيابة العامة الفلسطينية التقرير الأمريكي، مؤكدةً أنّها: “الجهة المختصة بإجراء التحقيق قانوناً  وأيّ نتائج تحقيقات تجريها أيّ جهات أخرى غير ملزمة لنا قانونا”.


وسوم :
, , , , , , , ,