جداريات “سلوان” تشهد على مشكلة المستوطنات الإسرائيلية في القدس

التصنيفات :
سبتمبر 3, 2022 9:49 ص

تُسلّط جداريات العيون المرسومة على المنازل بحي “سلوان” في القدس الشرقية المحتلة الضوء على مشكلة المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية المقامة على الأراضي الفلسطينية، وتشهد على ما يحدث فيه من عمليات الهدم والإخلاء القسري.

ونفّذت مجموعة من الفنانين المحليين والأجانب بدعم من “مركز مدى سلوان للإبداع” مشروع “أنا شاهد على سلوان” كمجهود فني جماعي للفت الانتباه إلى المستوطنات غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويضم المشروع جداريات عيون كبيرة لفلسطينيين من سكان الحي ممن قُتلوا على يد القوات الإسرائيلية إلى جانب عيون لشخصيات تعرضوا للاضطهاد أو قُتلوا في مناطق حول العالم وأصبحوا رموزاً مثل جورج فلويد ورايتشل كوري.

ورغم ردود الفعل الدولية، تواصل القوات الإسرائيلية هدم منازل الفلسطينيين أو إخلاءهم قسراً لصالح المستوطنين لأسباب مختلفة، بهدف توسيع المستوطنات غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة، لا سيما في حيي “سلوان” و”الشيخ جراح”.

أوضحت الناشطة والفنانة اليهودية الأمريكية لورا روزنر المشاركة بالمشروع، أن العيون التي رسموها على المباني في سلوان هي “رمز للشهادة الفلسطينية على ما يجري هنا”.

في ما أكد الفنان والناشط الأمريكي ـ الفلسطيني كريس غزالة (39 عاما) الداعم للمشروع، أنّ كل عمل يهدف لدعم فلسطين والفلسطينيين يُعد “شكلاً من أشكال المقاومة”.


وسوم :
, , , , , , ,