عباس: “أوسلو” لم تعد قائمة.. والأمم المتحدة تحمي “إسرائيل” من العقاب

التصنيفات :
سبتمبر 24, 2022 6:06 ص

ألقى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أمس الجمعة، كلمةً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، هاجم فيها الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني، ووجّه فيها إنتقاداً حاداً إلى الأمم المتحدة، متهماً إياها بـ”حماية إسرائيل من العقاب”.

وألقى عباس كلمته، خلال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة في نيويورك، من 20 حتى 26 أيلول/سبتمبر الجاري.

وجدّد الرئيس الفلسطيني، في مستهلّ كلمته، التشديد على “التمسّك بالوصاية الهاشمية على المقدسات في فلسطين المحتلّة”، وقال: “إنّ السلطة الفلسطينية ستتعامل مع “إسرائيل” كدولة احتلال”.

وقال عباس: “نحن جاهزون لإجراء إنتخابات، لكن “إسرائيل” منعتنا، وعندما يأمرها البعض بأن تسمح بها سنُجري تلك الانتخابات فورا”.

وتساءل الرئيس الفلسطيني عمّا إذا كانت “إسرائيل” هي نظام فصل عنصري، وهي كذلك، فلماذا لا تعاقَب على خرقها القانون الدولي؟ ومن الذي يحميها من هذا العقاب؟”، مؤكداً، أمام الجمعية العامة، أنّ: “الأمم المتحدة والمتنفّذين فيها هم الذين يحمون “إسرائيل” من العقاب”.

وتطرّق عباس، في كلمته، إلى مسار المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً أنّ: “إسرائيل” قرّرت ألّا تكون شريكاً لنا في السلام، وهي تتنكر لقرارات الشرعية الدولية”.

وقال عباس أنّه: “لم يبقَ على وجه الأرض إلّا الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.. لماذا؟”، مضيفا: “لا نقبل أن نبقى الطرف الوحيد، الذي يلتزم الإتفاقات التي وقّعناها مع “إسرائيل” عام 1993. إتفاقات “أوسلو” لم تعد قائمة على أرض الواقع، وذلك بسبب إنتهاكات “إسرائيل” الأحادية لها”.  


وسوم :
, , , , , , ,