السعودية تُفرج عن ممثّل “حماس” السابق لديها محمد الخضري

التصنيفات :
أكتوبر 19, 2022 9:45 ص

أفرجت السلطات السعودية، صباح اليوم الأربعاء، عن ممثل حركة “حماس” السابق لديها محمد الخضري بعد أكثر من ثلاث سنوات ونصف على اعتقاله.

وكشف عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” عزت الرشق، في تغريدة عبر “تويتر”، أنّ السلطات السعودية أفرجت عن “الخضري”، وقال إنّه الآن على متن الطائرة متجهاً إلى عمّان.

وقال الرشق:  “تحدثت مع الأخ أبو هاني، ومعنوياته عالية، وكل أمله ودعائه أن يتمّ الإفراج عن باقي إخوانه المعتقلين”.

وثمّن الرشق عالياً قرار السعودية الإفراج عن “الخضري”، متمنياً أن تكون الخطوة مقدمة لفتح صفحة جديدة واستكمال الإفراج عن بقية المعتقلين.

وتقدم القيادي في “حماس” بجزيل الشكر والعرفان من المملكة الأردنية الهاشمية لموافقتها على استقبال ممثل الحركة السابق في السعودية محمد الخضري للعلاج.

وأضاف الرشق: “إنّ الأردن تابع بمؤسساته الرسمية معنا كل التفاصيل، وقدّم مسؤولوه الوقت والجهد الحثيث، وبادروا بكل ما يلزم من تسهيلات لدخول القيادي محمد الخضري إلى الأردن”.

واعتقلت السلطات السعودية “الخضري” (84 عاما) ونجله هاني، ضمن حملة طالت العشرات من الفلسطينيين، يحمل بعضهم الجنسية الأردنية.
 
وقضت المحكمة الجزائية السعودية، في آب/ أغسطس 2021، بالحبس 15 عاماً على الخضري بتهمة دعم المقاومة، ضمن أحكام طاولت 69 أردنياً وفلسطينيا، تراوحت ما بين البراءة والحبس 22 عاما.

 وخفّضت محكمة الاستئناف في السعودية في كانون الأول/ ديسمبر 2021، حكم الخضري إلى 6 أعوام، مع وقف تنفيذ 3 سنوات منها.

والخضري كان مسؤولاً عن إدارة العلاقة بين حركة حماس والسعودية على مدى عقدين من الزمن، وتقلَّد مواقع قيادية عليا في الحركة، قبل أن تعتقله السلطات السعودية مع نجله هاني يوم الرابع من نيسان/ إبريل 2019.

وسبق لمنظمة العفو الدولية، أن دعت العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، للإفراج عن الخضري، الذي يعاني وضعاً صحياً متدهورا، بسبب معاناته من مرض السرطان، وعدم تلقيه الرعاية اللازمة في السجن.



وسوم :
, , , , ,