ما العلاقة بين إعلان “القسام” عن وحدة “السايبر” وإحباط الخطف في ماليزيا؟

التصنيفات :
أكتوبر 19, 2022 6:18 ص

ربطت هيئة البث الإسرائيلي العام “كان11” الليلة الماضية، ما بين إحباط عملية اختطاف أحد نشطاء حماس في ماليزيا على يد عملاء الموساد، وبين كشف كتائب القسام الجناح العسكري لحركة “حماس”، قبل أيام عن امتلاكها لوحدة حرب إلكترونية “سايبر”.

وقالت القناة وفق وكالة “صفا”، إنّ كتائب القسام أقامت قبل عقد من الزمان قاعدة تطوير وحرب إلكترونية في ماليزيا وهو ما يفسر ترابط الحدثين، حيث يعتقد محلل الشؤون الفلسطينية في القناة “اليؤور ليفي” أنّ كشف قناة الجزيرة وبعد 4 أيام فقط من كشف القسام عن وحدة السايبر ليس وليد الصدفة.

وزعم “ليفي” أنّ “حماس” تتخذ من ماليزيا قاعدة لوحدة السايبر التابعة لها حيث سبق وتمّ اغتيال المهندس في الكتائب فادي البطش على الأراضي الماليزية على يد الموساد في العام 2018.

وذكر المحلل أسماءً لنشطاء في “حماس” يعملون على تدريب وإعداد النشطاء والخبراء في مجال السايبر ومن بينهم: معن الخطيب الذي يحمل الجنسية الأردنية ويسكن في ماليزيا ويبلغ من العمر 50 عاما، في ما تكمن مهمته بتجنيد طلاب في الجامعة الإسلامية في ماليزيا إلى صفوف حماس بالإضافة إلى عمله محاضراً في كلية الهندسة.

كما ذكر المحلل اسم رضوان الأطرش وهو فلسطيني من الضفة الغربية، ويعمل هو الآخر محاضراً في الجامعة ويعمل على تجنيد الطلاب لصالح حركة حماس.

وتحدث “ليفي” عن أنّ إحباط عملية خطف الناشط في حماس على الأراضي الماليزية وقع قبل حوالي الشهر في ما كشفت قناة الجزيرة عن العملية بعد أربعة أيام فقط من كشف القسام عن وحدة السايبر الخاصة بها، مشدداً على أنّ الجزيرة مقربة من حماس وأنّ توقيت الإعلان ليس صدفة على حد تعبيره.

وكانت قناة الجزيرة القطرية، كشفت الإثنين، أن السلطات الماليزية حررت فلسطينياً من غزة اختطفه جهاز الموساد الإسرائيلي في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

*المصدر: وكالة صفا


وسوم :
, , , , , , , , ,