السيد نصر الله: ترسيم الحدود البحرية انتصار كبير.. والوثيقة لا تحمل توقيعاً إسرائيلياً

التصنيفات :
أكتوبر 28, 2022 5:55 ص

أكد الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، أمس الخميس، أنّ “تجربة ملف ترسيم الحدود كانت تجربة غنية ومهمة جداً، على مستويَي لبنان والمقاومة، وتستحقّ التوقف عندها مليا”، معلناً “انتهاء كل التدابير الخاصة التي أعلنتها المقاومة بعد أن استكملنا الوثائق المتعلقة بملف ترسيم الحدود”.

وقال السيد نصر الله، في كلمة خلال افتتاح “معرض أرضي” في العاصمة اللبنانية بيروت، إنّ “ما جرى هو انتصار كبير للبنان، دولةً وشعباً ومقاومة. ووقائع توقيع ترسيم الحدود، من ناحية الشكل، تؤكد أنّ أي حديث عن التطبيع لا أساس له، وهو تَجَن”.

وأوضح الأمين العام لحزب الله أنّه “مع توقيع الرسائل واستكمال الخطوات الشكلية، نكون انتهينا من هذه المرحلة. وفي ما يتعلق بالمقاومة، تكون المهمة انتهت. وبناءً عليه، فإنّ كل التدابير والاستنفارات الاستثنائية التي قد اتخذتها المقاومة، انتهت”.

وأشار  السيد نصر الله إلى أنّ “المفاوضات، في ملف الترسيم، كانت كلها غير مباشرة، ولم يلتقِ الوفدان اللبناني والإسرائيلي تحت سقف واحد”، مضيفاً أنّ “الوثيقة، التي سيحتفظ بها لبنان، لا تحمل توقيعاً إسرائيليا، كما أنّ المسؤولين في لبنان تصرفوا بدقة من أجل عدم إعطاء شبهة تطبيع”.

وقال الأمين العام لحزب الله إنّ “ملف الترسيم ليس معاهدة دولية، ولا ينطوي على تطبيع مع “إسرائيل”، التي اعترفت بأنّها لم تحصل على أي ضمانات أمنية”.

وأكد السيد نصر الله  أنّ “لبنان أنجز مرحلة مهمة ستضعه أمام مرحلة جديدة”.

وأكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، أمس الخميس، أنّ مسألة ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين المحتلة تقنية، وليست لها أي أبعاد سياسية.

وتسلّم الرئيس اللبناني، أمس، الرسالة الأمريكية بشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية. وبعد موافقة لبنان على نص الوثيقة، أكدت الحكومة الإسرائيلية موافقتها على اتفاق الترسيم.


وسوم :
, , , , , , ,