استشهاد 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال في الضفة و”الجهاد” تنعي شهيدها وغوتيريش يعرب عن قلقه

التصنيفات :
يناير 13, 2023 9:08 ص
الشهيد عبد الهادي نزال

استُشهد الشابان عبد الهادي فخري يوسف نزال وحبيب محمد كميل، مساء أمس الخميس، في اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة قباطية جنوب جنين، لترتفع حصيلة الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام إلى 10.

وفي مخيّم قلنديا في القدس، قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطينياً ثالثاً خلال اقتحامها المخيّم. وأُصيب 10 فلسطينيين خلال عملية تسلل قام بها جنود الاحتلال في البلدة القديمة بنابلس.

ونعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين شهيدها المجاهد البطل عبد الهادي فخري نزال (18 عاما)، وقالت في بيان لها: “إنّ هذه العربدة الفاشية وارتقاء خمسة شهداء في الساعات الأخيرة في الضفة الباسلة، يستوجب مزيداً من وحدة الموقف والميدان لردع المحتل عن حربه المسعورة ولجم إرهابه المتواصل، ودعم صمود شعبنا وانتفاضة مقاومينا الممتدة”.

من ناحية أخرى، عقد سفراء المجموعة العربية وممثلو منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز في الأمم المتحدة اجتماعاً مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لبحث الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى.

وناقش الاجتماع الإجراءات العقابية التي اتخذتها “إسرائيل” ضد السلطة الفلسطينية مؤخرا، بعد موافقة الجمعية العامة على المطلب الفلسطيني باستفتاء محكمة العدل الدولية بشأن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور إنّ مجموعة السفراء طلبت من الأمين العام أن يوجه رسالة قوية إلى الحكومة الإسرائيلية، كي تمتنع عن أي إجراءات أحادية من شأنها أن تهدد الوضع الراهن في الحرم القدسي، أو تقوّض حل الدولتين.

وبدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة إنّ عام 2022 كان عاماً فتاكاً بالنسبة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين، وندد بكل “أعمال القتل غير القانونية وأفعال المتطرفين”.

وأضاف غوتيريش: “في الوقت نفسه، فإنّ توسيع “إسرائيل” للمستوطنات، وكذلك هدم المنازل وعمليات الطرد؛ عوامل تعزز الغضب واليأس (…) كما أنّني قلق للغاية إزاء المبادرات الأحادية التي شاهدناها في الأيام الأخيرة”، في إشارة إلى اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير باحات الأقصى.

*المصدر : الجزيرة + وكالات


وسوم :
, , , , , , , , , , ,