اليوم الثالث.. تطورات “طوفان الأقصى” والعدوان الإسرائيلي على غزة

التصنيفات :
أكتوبر 9, 2023 8:17 ص

دخلت عملية “طوفان الأقصى” التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف، اليوم الثالث، رداً على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأٌقصى، في ما أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية “سيوف حديدية” ضد قطاع غزة.

ومنذ بدء العملية وبحسب بيان الوزارة، فقد بلغ إجمالي ما وصل لمستشفيات قطاع غزة حتى اللحظة 493 شهيداً وأكثر من 2200 مصاباً بجراح مختلفة.

وأشارت إلى أنّ الطواقم الطبية لا زالت تعمل بكل طاقتها من أجل إنقاذ عشرات الحالات الخطيرة والحرجة في غرف العمليات والعنايات المكثفة.

في ما أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ 700 إسرائيلي على الأقل قُتلوا وأصيب نحو 2156 آخرين في الهجوم الذي شنه مقاتلون من كتائب القسام أمس على مستوطنات غلاف غزة والمواقع العسكري المحيطة.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أنّ أكثر من ألفي إسرائيلي يُعالَجون في المستشفيات منهم 350 بحالة الخطر الشديد وبعضهم في حالة موت سريري، بينما فُقدت آثار العشرات من الجنود بينهم ضباط كبار، ومستوطنين من الغلاف.

وقالت القناة “12” إنّ الارتفاع الحاد في أعداد القتلى اليوم جاء بعد تمكن الجيش من الوصول للكثير من المناطق التي استولت عليها كتائب القسام والعثور على مئات الجثث.

وفي تطور آخر، أعلنت قوات الاحتلال في بيان أنّ وحدة كوماندوز بحرية إسرائيلية اعتقلت محمد أبو غالي نائب قائد الفرقة الجنوبية لقوة حماس البحرية في غزة، مشيرة إلى أن أبو غالي قيد التحقيق حاليا.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الإذاعة الإسرائيلية عن اشتباكات مستمرة بين الجيش الإسرائيلي والمقاومين الفلسطينيين في كيبوتس “كرميا” بغلاف غزة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أعلنت سابقاً أنّها تطارد مسلحين تسللوا إلى منطقة جنوب عسقلان. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنّ الجيش قرر إخلاء 25 مستوطنة ًوكيبوتساً في غلاف غزة.

من جانبه، قال أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، إنّ مقاتلي القسام لا يزالون يشتبكون مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق عدة، وإنهم تمكنوا من الوصول إلى مناطق قريبة من عسقلان. كما أعلن أبو عبيدة تمكن المقاومة من اقتياد مجموعة جديدة من الأسرى الإسرائيليين والعبور بهم إلى قطاع غزة.

كما دعا أبو حمزة المتحدث باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، الفلسطينيين في كل مكان وتحديدا في الضفة الغربية ليكونوا جزءاً من طوفان الأقصى وجعل رسالة وحدة الساحات متواصلة بكل قوة وعنفوان حسب تعبيره. وحيّا أبو حمزة الفعل الشجاع لأي عربي يقف في ما سمّاها الملحمة التي لها ما بعدها على كافة المستويات.

التطورات في الضفة

وفي الضفة الغربية، اقتحمت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة، من بينها مخيّم الفوار جنوب الضفة، ومخيّم شعفاط في القدس المحتلة وعدة أحياء في مدينة نابلس وبلدة بيت أمر في الخليل.

وأفادت مصادر محلية فلسطينية باندلاع اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال في محافظة طوباس شمال شرق نابلس بالضفة الغربية. وأضافت المصادر أنّ قوات الاحتلال اقتحمت مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية أيضا.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إنّ قوات الاحتلال قتلت 7 فلسطينيين، أمس الأحد، في مناطق متفرقة، جراء إطلاق الرصاص الحي نحوهم.

وأضافت الوزارة أنّ عدد الشهداء ارتفع إلى 14 شهيداً منذ يوم السبت. وكانت مناطق في الضفة الغربية قد شهدت احتجاجات ومواجهات عند نقاط التماس مع قوات الاحتلال رفضاً للاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الفلسطينيين، وتأييداً للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

*المصدر : وكالات + الجزيرة


وسوم :
, , , , , , , , ,